ما هو المونتيسوري؟

طريقة مونتيسوري

مونتيسوري هو طريقة لتعليم الأطفال من الولادة إلى مرحلة النضج. تم تطوير هذه الطريقة من قبل الطبيبة والمعلمة الإيطالية الدكتورة ماريا مونتيسوري. إن هذه الطريقة هي نتيجة لأكثر من خمسين عاماً من الملاحظة العلمية التي قامت بها الدكتورة ماريا مونتيسوري للإنسان منذ الولادة وحتى النضج.

يعتمد تعليم مونتيسوري على حقيقة أن الأطفال لديهم قدرة فطرية على التعلم وأنه عندما يتم دعمهم ببيئة ومعلم مناسبين ، يتم توجيههم من خلال احتياجاتهم التنموية للوصول إلى إمكاناتهم الكاملة.

البيئة المعَدة

فصول مونتيسوري هي عبارة عن بيئة مصممة ومجهزة جيدًا لفئة عمرية محددة. أدوات مونتيسوري مصممة ومصنوعة بعناية وبشكل جميل ويتم عرضها على أرفف مفتوحة على ارتفاع مناسب لطول الطفل ، مما يسمح لكل طفل بالاستقلالية وبقيادة عملية التعلم الخاصة به بتوجيه من معلم مونتيسوري المدرب.

 

الفصول الدراسية في مونتيسوري ليست مجرد مكان للتعلم الفردي. إنه مجتمع من الأطفال ينبض بالحياة ، مما يسمح للطفل بتعلم التفاعل الاجتماعي بطرق متنوعة.

مُعَلم مونتيسوري

هناك مراكز تدريب معتمدة من AMI في جميع أنحاء العالم. تقدم هذه المراكز دورات دبلوم AMI المعترف بها دوليًا والمعروفة بجودتها العالية ومعاييرها العالمية الموحدة وأصالتها.

عادةً ما يكون هناك معلم مونتيسوري واحد في كل فصل ويسمى "الموجه" ويكون حاصل على دبلوم مونتيسوري ومدرَب على يد مدرِب مونتيسوري معتمد من AMI. وعادةً ما يكون هناك مساعد فصل مونتيسوري يدعم عمل الموجه. إن الموجه هو الرابط بين الطفل وبين البيئة المعدة ، حيث يقدم الأدوات للطفل بطريقة دقيقة وواضحة وجذابة وفي الوقت المناسب الذي يكون فيهالطفل جاهزًا لاستخدام تلك الأدوات.

 
 

مونتيسوري خارج الفصول الدراسية

التربية بطريقة مونتيسوري

تعتمد الثقافة المصرية بشكل كبير على دفء المشاعر الموجودة في المنزل داخل الأسرة. ويميل مجتمعنا المصري إلى الزواج وإنجاب الأطفال في أقرب وقت ممكن ؛ مدفوعًا بالحاجة إلى هذه المشاعر الأسرية التي نقدرها كثيراً. ولكن كثيراً ما نغفل أهمية أن يتعلم الوالدين عن التربية قبل انجاب الأطفال مما يخلق العديد من المشاكل التي يمكن تفاديها من خلال فهم طبيعة الأطفال واحتياجاتهم وكيفية التعامل معهم دون الحاجة إلى العقاب أو الصراخ.

 

إن فهم أساسيات فلسفة مونتيسوري يسمح لك بفهم احتياجات طفلك والاستجابة لها ، مما يحدث فارقًا كبيراً ينعكس على جميع أفراد الأسرة. نحن في مؤسسة المونتبسوري بمصر نقدم مجموعة من الجلسات وورش العمل المصممة خصيصًا لتلبية احتياجات الآباء والأمهات في مصر والبلاد العربية.

معلمون بلا حدود

 (Educateurs sans Frontières ® (EsF أو "معلمون بلا حدود" هو قسم تابع لجمعية مونتيسوري الدولية (AMI) مخصص لمساعدة الأطفال في الظروف المختلفة من خلال نهج مونتيسوري في التعليم. EsF ملتزم بالعمل مع الأفراد والأسر والمجتمعات والمنظمات والحكومات للدفاع عن حقوق الأطفال في التعليم وفي وأن يكونوا بخير وسعادة في جميع أنحاء العالم.

باب التسجيل مفتوح! "فهم طبيعة الطفل" هي دورة تدريبية قصيرة تقدمها أكاديمية مونتيسوري بالقاهرة وهي الآن مفتوحة للتسجيل. تاريخ البدء 10 أغسطس 2020. تاريخ الانتهاء: 2 سبتمبر 2020. الدراسة أونلاين ، الرسوم 4،800 جنيه مصري .. سجل الآن!

 تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي

  • Facebook - White Circle
  • Instagram - White Circle
  • Twitter - White Circle
  • LinkedIn - White Circle

الجريك كامبس ، المبنى اليوناني ، الطابق الثالث ، مكتب 329

11 شارع يوسف الجندي ، باب اللوق ، القاهرة ، مصر

 info@montessori-egypt.org  |  +201200061229
 

​© مؤسسة المونتيسوري بمصر

What is Montessori?

The Montessori Method

Montessori is a method of education for children from birth to adulthood. The method has been developed by the Italian physician and educator Dr. Maria Montessori. It is a result of more than fifty years of scientific observation of the human being from birth to maturity.

 

Montessori education is based on the fact that children have an innate ability to learn and that when supported by an appropriate environment and educator, they are guided through their developmental needs to reach their full potential.

The Prepared Environment

The Montessori classroom is a well designed and prepared environment for a specific age group. The Montessori materials are beautifully handcrafted and are displayed on child height open shelves, allowing children to be independent and to direct their own learning with the guidance of the trained Montessori teacher.

 

The Montessori classroom is not merely a place for individual learning. It is a vibrant community of children, where the child learns to interact socially in a variety of ways. 

The Montessori Educator

The AMI accredits training centres throughout the world. These centers offer AMI diploma courses that are internationally recognised for their high standard and authenticity. 

 

A Montessori classroom typically has a trained Montessori teacher, known as a Director or Directress, supported by a Montessori assistant. The teacher provides a link between the child and the prepared environment, introducing the child to each piece of equipment when he or she is ready in a precise, clear and enticing way.

 
 

Montessori beyond classroom

Montessori Parenting

The Egyptian culture is heavily based on the warmth of emotions found at home within the family. Driven by the need for these emotions, we tend to get married and have children as early as possible; and we often underestimate the importance of parent education.

 

Understanding the basics of the Montessori philosophy allows you to understand and answer the needs of your child, which makes the big difference. At Montessori Foundation of Egypt, we are preparing to offer a range of Montessori parenting workshops and courses that are tailored to fulfill the needs of Egyptian parents and families.

Educateurs sans Frontières

Educateurs sans Frontières ® (EsF) is a division of the Association Montessori Internationale (AMI) dedicated to assisting children through the Montessori approach to education. EsF is Montessori without  Borders © and is committed to working with individuals, families, communities, organisations, and governments to champion the rights, education and welfare of children worldwide.

Follow us

  • Facebook - White Circle
  • Instagram - White Circle
  • Twitter - White Circle
  • LinkedIn - White Circle

The GrEEK CAMPUS, Greek building, 3rd floor, office 329.

11 Youssef El Gendy st., Bab El Louk, Cairo, Egypt.

 info@montessori-egypt.org  |  +201200061229
 

​© Montessori Foundation of Egypt